تلخيص الدّروس في شرح الأجرومية

تلخيص الدّروس في شرح الأجرومية

Messagede ammatoullah » 09 Déc 2013 15:42


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مُحاوَلة لتلخيص الدّروس في شرح الأجرومية

الدّرس الأوّل؛ تعريف الكلام

قال ابن أجروم رحمه الله
الكلام هو اللّفظ المركب المفيد بالوضع


شرح مدرسنا


نمَيِّزُ الكلام بهذه الشروط الأربعة
ـ أن يكون لفظا:اللّفظ هو صوت و حروف؛صوت مشتملا على بعض الحروف الهجائية: ا ب ت ث
ـ أن يكون مركّبا من كلمتين فأكثر
ـ أن يكون مفيدا: الكلام المفيد هو ما أفد فائدة يحسن عليها سكوت المتكلم
ـ أن يكون بالوضع العربي: ما يكون كلام أعجميّ ؛ يكون باللغه العربية

___________________________________________________________________________________


الدّرس الثاني:أقسام الكلام

أقسام الكلام تلاتة: الاسم و الفعل و حرف جاء لمعنى.

ما هو الدَّليل على ذلك؟

الجواب: التّتبع و الإستقراء أي أنّ العرب كانوا يتتبعون و يقرؤون الأشعار و ما كتبه العلماء من كتب و مقالات و خطب فوجدوا أنّ الكلام العربي مركب من هذه الثلاثة : اسم و فعل و حرف


الإسم: هو كلمة دلّت على معنى في نفسها و لم تقترن بزمان

الفعل: هو كلمة دلّت على معنى في نفسها و اقترنت بزمان؛ الفعل يدلّ على حدث

ينقسم الفعل إلى ثلاثه أقسام؛ الماضي،المضارع،الأمر

تعريف أقسام الفعل
1) الماضي: هو ما دلّ على حدث وقع في زمان الماضي
2) المضارع : هو ما دلّ على حدث يقع في الزمان الحاضر و المستقبل
3)الأمر: هو ما دلّ على حدث يُطلَب حصوله في الزمان المستقبل : الطلب يقع في المضارع لكن المطلوب هو أن يقع في المستقبل

الحرف: هو كلمة دلت على معنى في غيرها؛مثلا لم/من/عن/على/ إلى آخره

_________________________________________________________________________________

الدّرس الثالث: علامات الإسم

يعرف الإسم بالخفض (أي الكسرة في آخر الكلمة) والتّنوين و دخول الألف و اللّام عليه و حروف الخفض ( أي حروف الجر) و هي من و إلى و على و في وعن والكاف و الباء واللام و ربّ
و حروف القسم و هي الباء و الواو و التاء،


حروف الخفض تجعل الإسم ينتهي بالكسرة و هي العلامة الأصلية للخفض

ملاحظات : ـ هذه الحروف خاصّة للإسم فلا تدخل إلاّ عليه
ـ الخفض عبارة كوفيّة/الجرّ عبارة بصريّة
ـ حروف القسم تسمى هكذا لأنّها تدخل على المقسم به و هو الله عز و جل
ـ علامة واحدة من هذه العلامات تكفي في الكلمة لنعين أنه اسم


لخّصت هذا حسب ما فهمته و كتبته خلال الدّروس و الله أعلى و أعلم
نسأل الله أن ييسِّرَ لنا العلم النافع

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
Dernière édition par ammatoullah le 25 Jan 2014 23:50, édité 2 fois.
ammatoullah
 
Messages: 63
Inscription: 27 Fév 2012 16:06

Re: تلخيص الدّروس في شرح الأجرومية

Messagede ammatoullah » 09 Déc 2013 17:34

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

Je me permets de réecrire à nouveau car une demande m'a été faite d'écrire avec les harakates pour les personnes qui souhaitent lire ainsi.
Dans un premier temps sans harakat pour donner les résumés plus vite puis après correction par le professeur je mettrai le résumé avec les harakat bi idhnilah...
J'editerai donc au fur et à mesure dans ce post le résumé avec harakat.

voici le premier cours avec les harakat.






الدّرس الأوّل؛ تعريف الكلام

قَالَ اِبنُ أجْروم رحمه الله
الكَلَامُ هُو اللَّفْظُ المُرَكَّبُ المُفيدُ بالوَضْعِ


نُمَيِّزُ الكَلامَ بهَذِه ِ الشُّرُوطِ الأَرْبَعَةِ

>أنْ يَكونَ لَفْظا >>اللّفْظُ هُوَ صَوتٌ وَ حُرُوفٌ؛صوتاً مُشْتَمِلاً مِنْ بَعْضِ الحُرُوفِ الهِجَائِيَّةِ ا ب ت ث
أنْ يَكونَ مُركَّباً مِنْ كَلِمَتَينِ فأكْثَر
أن يَكونَ مُفِيدا>المُفيدُ ً هُوَ مَا أفَدَ فَائِدَةً يَحْسُنُ عَلَيْهَا سُكُوتُ المُتَكَلِّمِ
أنْ يَكُونَ بِِالوَضْعِ العَرَبِيّ> مَا يَكُونُ كَلَامٌ أعْجَمِيّ ؛بِاللّغَة العَرَبيّة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

________________________________________________________________________________________

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

Voici le cours numero 2 avec les harakat


الدَّرسُ الثَاني:أقسَامُ الكَلامِ

أقْسَامُ الكَلامِ ثَلاثَةٌ: الإسمُ و الفِعلُ و حَرفٌ جَاءَ لِمَعنَى.

ما هو الدَّلِيل عَلى ذَلِكَ؟

الجَوابُ:التَتَبُّع و الإسْتِقْرَاءُ أي> أنَّ الْعَرَبَ كَانوا يَتَتبَِّعون و يَقْرُؤونَ الأَشْعَارَ و ما كَتَبَهُ العُلَمَاءُ من كُتُبِ و مَقالاتِ و خَطَبَ فَوَجَدُوا أنَّ الكَلَامَ العَرَبِيّ مُرَكَّبٌ مِن هَذِه الثَلاثَةِ : إسمٌ و فِعْلٌ و حَرْفٌ

الإسمُ: هو كَلِمَةٌ دَلَّت عَلى مَعنَى فِي نَفسِهَا و لَمْ تَقْتَرن بِزَمانٍ

الفِعْلُ: هو كَلِمَةٌ دَلّت على مَعْنَى فِي نَفْسِهَا و اقْتَرَنَت بِزمَانٍ؛ الفِعْلُ يَدُلّ على حَدَثٍ

يَنْقَسِمُ الفِعْلِ إلى ثَلاثَةِ أقْسَامٍ؛ المَاضِي،المُضَارِع،الأَمْر

تَعْريف أقْسَامُ الفِعْلِ

1) المَاضِي: هو ما دَلَّ على حَدَثٍ وَقَعَ في زَمَانِ المَاضِي
2) المُضَارِع ُ: هو ما دَلَّ على حَدَثٍ يَقَعُ في الزَّمَانِ الحَاضِرِ و المُسْتَقبَلِ
3)الأمْر: هو ما دَلَّ على حَدَثٍ يُطْلَبُ حُصُولُهُ في الزَّمانِ المُستَقبَلِ : الطَّلَبُ يَقَعُ في المُضَارعِ لكنَّ المَطْلوب هو أنْ يَقَعَ في المُسْتَقبَل

الحَرْفُ: هو كَلِمَة دَلّت على مَعْنَى في غَيرِها؛مَثلاً لم/من/عن/على/ إلى آخره

و الله أعلم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

_________________________________


الدَّرْسُ الثَّالث: عَلامَاتُ الإسْمِ

يُعْرَفُ الإِسْم بِالخَفْضِ (أيّ الكَسْرَة ُفي آخِرِ الكَلِمةِ) والتَّنوينِ و دُخُولِ الألِفِ وُ اللّاَمِ عَلَيْهِ و حُرُوفُ الخَفْضِ ( أيّ حُرُوفُ الجَرِّ) وَ هِيَ مِنْ وَ إلىَ وَ عَلى وَ فِي وعَنْ والكَاف و البَاء واللاَّم و رُبَّ
و حُرُوفُ القَسَمِ و هِي البَاء و الوَاو و التَّاء،

حُرُوفُ الخَفْضِ تَجْعَلُ الإسْمَ يَنْتَهِي بِالكَسْرَةِ و هي العَلَامَةُ الأصْلِيَّةُ لِلْخَفْضِ

مُلاَحَظَات : ـ هَذِه الحُرُوفُ خَاصَّة لِلإِسمِ فَلاَ تَدْخُلُ إلاّ عَلَيْهِ
ـ الخَفْضُ عِبَارَة كُوفِيّة/الجَرّ عِبَارَة بَصْريَّة
ـ حُرُوف القَسَمِ تُسمَّى هَكَذا لِأنّهَا تَدخُلُ على المُقسِم بِهِ و هُو اللهُ عزَّ و جَلَّ
ـ عَلامَةٌ وَاحِدَةٌ مِن هَذِه العَلامَات تَكْفِي في الكَلِمَةِ لِنُعَيِّن أَنّهُ اِسْمٌ



لَخَّصْتُ هَذا حَسْب مَا فَهِمْتُهُ و كَتَبْتُهُ خِلاَلَ الدُّرُوس و الله أعْلى و أعْلَمُ
نَسْأل الله أن ييسِّرَ لَنا العلم النَّافِع

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
Dernière édition par ammatoullah le 25 Jan 2014 23:53, édité 4 fois.
ammatoullah
 
Messages: 63
Inscription: 27 Fév 2012 16:06

Re: تلخيص الدّروس في شرح الأجرومية

Messagede Ibn Nacer » 11 Déc 2013 20:27

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Bâraka Allâhu fîki pour le résumé.

ammatoullah a écrit:
ينقسم الفعل إلى ثلاثه أقسام؛ الماض،المضارع،الأمر

تعريف أقسام الفعل
1) الماض: هو ما دلّ على حدث وقع في زمان الماض


Je pense que lorsque ce type de mot (اسم منقوص) est défini par l'article al on ne supprime pas la lettre al yâ' : الماضي.

Wa Allâhu a'lam.
Ibn Nacer
 
Messages: 18
Inscription: 26 Juin 2011 13:56

Re: تلخيص الدّروس في شرح الأجرومية

Messagede abdelmalik » 12 Déc 2013 20:45

Assalamou 'alaykoum

na'am akhi tu as ecrit :


تعريف أقسام الفعل
1) الماض: هو ما دلّ على حدث وقع في زمان الماض

correction

1) الماضي: هو ما دلّ على حدث وقع في زمان الماضي


donc on ecrit : ماضٍ ou الماضي

والله أعلم
abdelmalik
 
Messages: 48
Inscription: 24 Aoû 2011 16:24

Re: تلخيص الدّروس في شرح الأجرومية

Messagede ammatoullah » 14 Déc 2013 21:02

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

na3am il s'agit d'une faute de ma part je ne m'en suis même pas rendu compte la hawla oua la qawata ila bilah! barrakalahoufikoum je vais le corriger.

jazakoumolaho kheyrra
ammatoullah
 
Messages: 63
Inscription: 27 Fév 2012 16:06

Re: تلخيص الدّروس في شرح الأجرومية

Messagede ammatoullah » 17 Déc 2013 19:27

(essalamo 3alaikoum oua rrahmatoulah
j'ai édité ce message pour y integrer les harakats. je le ferai pour les autres résumés au fur et à mesure bi idhnilahi ta3ala, je ferai du mieux que je peux pour les faire au plus vite.
qu'Allah nous permette de participer à la transmission de la science utile.)

مُحَاوَلَة لتَلخيص الدُّروس في شَرحِ الأجروميَّة )(٢


الدَّرس الرَّابِع

عَلامَاتُ الفِعلِ:
قال المُصنِّفُ رَحِمَهُ الله:
الفِعلُ يُعرَفُ بِقَد و السِّين و سَوفَ و تَاء التّأِنيثِ السَّاكِنَة:

شرح أستَاذِنا(على حَسب ما فَهِمْتُه

يُعْرَفُ الفِعلُ بِأربَعِ عَلامَات و إذا وَجَدنا وَاحِدَة ٌمِنها فَنُعَيِّن الفِعل

العَلامَات الأربَعَة:
الأولى؛ حَرفُ قَد و هو حَرفُ مِن مَعَانيه التَّحقيق و التَّوَقُّع
(ملاحظة>كلمة التَّحقيق اشتُقَّت مِن الفِعل حَقّ)
تُستَعمَل قد في المَاضي و المُضَارع؛

مثال؛ قد أذِّن لِلمَغرِب> هنا تفيد /قد التَّحقِيق
مثال آخَرنجيده في الأذان؛عندما يقول المقيم: قد قامت الصلاة ،هنا تفيد /قد التَّوقُّع

العلامة الثانية؛
السِّين و هُو لِلمُستَقبَل القَرِيب
العلامة الثالثة؛
سَوف وَهو لِلمُستَقبَل البَعيد
>>من معانيهما أنَّهُما حَرفا الإستِقبَال، عندما نجيدهما نَعلَم أنَّهُما يَدُلَاّن على الإستِقبَال.
هذان الحَرفَان مُختَصَّان بالفِعلِ المُضارِع

العَلامَة الرّابِعَة؛
تَاءُ التأنِيثِ السَّاكِنة> عِندَما نجيدها في الفِعلِ نَعلَم أنَّ الفِعلَ للتَّأنِيث< مُلاحَظة؛هي تَختَصّ بِالفِعلِ المَاضي؛<

مُلاحَظة> الفَرقُ بَينَ تاءِ الفَاعِل و تاءِ التَّأنيثِ هوأنَّ تَاءَ التَّأنيثِ تََكونُ سَاكِنَة دَائِما، و تَاءُ الفَاعل لا تَكُون سَاكِنَة أبَدًا؛


مُلَاحَظَة> بِالنِّسبَة لِفِعلِ الأمرِ مِن عَلامَتُه أنَّه يَقبَل يَاءَ المُخَاطَبَة ونُعيِّنُه أيضًا بالطَّلبِ فَعَلامة الطَّلبِ عَلامَة واضِحَة بِأنَّه فِعل

تلخِيصٌ سَريع> قَد عَلامَة مُشتَرِكَة بَينَ الفِعلِ المَاضِي و المُضَارع؛ السِّين و سَوفَ عَلامَتان لِلمُضَارِع؛ تَاء التأنيثِ السَّاكِنة عَلامَة لِلمَاضِي؛ و قُبُول يَاء المُخَاطَبَة عَلامَة لِفعلِ الأمرِ.

عَلامَة الحَرفِ؛

قال المُصنِّفِ رَحِمَه الله ؛
الحَرفُ ما لا يَصلُحُ مَعَه دَليل الِإسمِ و لا دَليلُ الفِعلِ

شرحُ المُدرِّس ( إذا فَهِمتُه طَبعًا
الحَرف يَتَمَيَّز بِأنَّه لا يَقبَلُ عَلامَات الإسمِ و لا عَلامَات الفِعل؛
إذا وَجَدنَا كَلِمَة لا تَقبَل عَلامَات الإسمِ و لا عَلامَاتُ الفِعلِ نَعرِف أنَّها حَرفٌ و الحَرفُ ليس لَه عَلامَة؛

إستعمَال> نَأخُذ كَلِمَة نَعرِض عَلَيها أَوَّﻻً عَلامَات الإسم فَإذَا وَجَدنَا فيهَا عَلامَة واحِدة فَالكلِمَة إسمٌ و إلَّا فَنَعرض عَليهَا عَلامَات الفِعلِ و إذَا وَجَدنا فيهَا علامة واحِدة فهي فعل و إلَّا فَهي حَرفٌ عِلماً أنَّ الحَرفَ لَيسَ لَه عَلامَة

هذا ما فَهمتُه و الله أعلَى و أعلَم

نَسألُ اللهَ أن يَرزُقَنَا الإخلاَص ونَسأَلُ اللهَ أن يَرزُقَنا جَميعاً العِلمَ النَّافِع والعَمَل الصَّالِح
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
Dernière édition par ammatoullah le 25 Jan 2014 23:55, édité 2 fois.
ammatoullah
 
Messages: 63
Inscription: 27 Fév 2012 16:06

Re: تلخيص الدّروس في شرح الأجرومية

Messagede ammatoullah » 03 Jan 2014 00:42

essalamo 3alaikoum oua rrahmatoullah

J'ecris ce message pour vous dire que les résumés des deux derniers cours d'ajroumyia sont faits, mais rencontrant ces derniers temps des problèmes de pc, j'ai beaucoup de mal à les poster sur le forum.Je vais faire tout mon possible bi 3awnilah pour que les résumés soient postés avant le prochain cours.Je demande à Allah qu'ils vous soient utiles et Je m'excuse de n'avoir pu les donner dans les temps pour ceux qui n'ont pu assister aux cours et pour ceux à qui en ont besoin.

Je demande à Allah de nous faciliter à tous le chemin vers la science utile, et qu'Allah nous permette de contribuer à la transmission de celle-ci.
allahouma amine.

fi amanilah el hafidh
oua essalamo 3alaikoum oua rrahmatoullahi oua barrakatouhou
ammatoullah
 
Messages: 63
Inscription: 27 Fév 2012 16:06

Re: تلخيص الدّروس في شرح الأجرومية

Messagede ammatoullah » 04 Jan 2014 13:59

ce message n'est pas un doublon, une correction a été effectuée sur les fautes de frappes que j'ai pu remarquer)

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


مُحاوَلة لتلخيص الدّروس في شرح الأجرومية )(٣

الدرس الخامس

رأينا من قبل أن أقسام الكلام ثلاثة؛إسم و فعل و حرف جاء لمعنى؛ كل واحد منها لا يخل آخرها من إعراب أو بناء،أي> هذه الثلاثة إمّا أن تكون معربة و إمّا أن تكون مبنية،
بالنسبة إلى هذا >
قال المصنف رحمه الله؛
في باب الإعراب؛
الإعراب هو تغيير أواخر الكلم لإختلاف العوامل الدَّاخلة عليها لفظا أو تقديرا، و أقسامه أربعة؛ رفع، و نصب، و خفض،و جزم
فالأسماء من ذلك؛ الرفع و النصب، و الخفض و لا جزم فيها، و الفعل من ذلك ؛ الرفع، و النصب، و الجزم، و لا خفض فيها


شرح مدرّسنا
نفهم الإعراب و البناء على حسب التعريف؛
الإعراب هو تغيير أواخر الكلام لإختلاف العامل ( أي تغير بسبب دخول العوامل )

أمثلة في قول الله تعالى؛
"قال رجلٌ "
"أتقتلون رجلاً"
"أوحينا إلى رجلٍ"

في هذه الأمثلة نلاحظ أنّ الكلمة ""رجل"" في المثال الأول رفعت و في المثال الثاني نصبت و جرّت في المثال الآخر،

في المثال الأول الكلمة رجل مرفوعة بالضمة
في المثال الثاني الكلمة رجل منصوبة بالفتحة
و في المثال الآخر الكلمة رجل مجرورة بالكسرة
*
تغير آخر الكلمة على حسب العوامل الداخلة عليها من حالة الرفع إلى حالة النصب إلى حالة الجر هذا التغييرهو الذي نسميه الإعراب ؛>>
إذا نقول عن هذه الكلمة انها معربة>>

ثم قال المصنف رحمه الله " لفظا أو تقديرا
>هذا يعني أنَّ التغير يكون ظاهرا أو مقدرا
الظاهر هو الذي يظهر أثاره في النطق كما رأينا في الكلمة ""رجل""
المقدر هو الذي لا يظهر أثاره في النطق بسبب مانع من الموانع
مثلا؛ الجملة؛ جاء الفتى ؛ علامات الإعراب لا تظهر لأنَّنا لا نستطع أن نضع الضمة على الألف
في الإعراب نقول عن كلمة الفتى>فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة ""المقدَّرة

أمثلة في ما يخص الفعل؛
يكتب زيد >> هنا الفعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره
لم يكتب عمر>> هنا الفعل مجزوم و علامة جزمه السكون الظاهر في آخره
لن يكتب>> هنا الفعل منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره


>> هذا هو المعرب بالنسبة إلى الفعل

هذا التغيير الذي تكلمنا عنه (الإعراب) يمكنه أن يكون ظاهراً أو تقدراً>>

]الإعراب المقدر
]

لمذا لا تظهر الحركات في المقدر؟ لأن تجد موانع

>> موانع ظهور الحركات ثلاثة:
١) التعذر
٢)الثقل
٣)المناسبة
السؤال>متى تقدَّر الحركات؟ أو متى يُمنع ظهور الحركات و لماذا؟

>>; في هذه الثلاثة في الإعراب نقول عن الحركات أنّها مقدّرة

١) ما كان آخره ألف لازمة (مثل ؛الفتى) أو ألف ممدودة(مثل ؛العصا) >كل اسم آخره ألف
دائما أبدا تقدَّر عليه جميع الحركات و يسمّى هذا الإسم >اسم مقصور؛
لمذا؟ لأنَّنا لا نستطيع أن نضع لا الضمة و لا الفتحة و لا الكسرة على الألف لهذا تقدَّر عليه جميع الحركات>نقول للتعذر

٢) ما كان آخره ياء مكسورا ما قبله تقدَّر عليه الضمة و الكسرة للثقل( يسمّى هذا الإسم منقوصا) أما الفتحة فتظهر لخفتها
مثلا؛ الدعي/ القضي

٣/ ما كان مضاف إلى ياء المتكلم تقدر عليه الحركات كلها للمناسبة و يسمّى مضاف إلى ياء المتكلم
مثالا؛ أخي /دفتري
في الإعراب نقول منع من ظهرها اِشتغال المحل بالحركة المناسبة
> لمذا؟
لأنَّنا لا نستطيع أن نضع الحركات على الكسرة الموجودة

>> في هذه الثلاثة في الإعراب نقول عن الحركات أنّها مقدّرة


مثال؛
رأيت أخي> أخي مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهرها اِشتغال
المحل بالحركة المناسبة


المقدر في ما يخص الفعل؛

الفعل المضارع إذا كان آخره حرف علَّة و إذ كان معتلا بالألف تقدَّر عليه الضمة و الفتحة للتعذر
مثالا؛ يسعى/لن يسعى
و تقدر على المضارع الضمة فقط للثقل إذ كان معتلا بالواو أو الياء أما الفتحة فتظهر لخفتها
مثلا؛ لن يدعوَ و لن يمشيَ


تعريف البناء
البناء هو لزوم آخر الكلمة حالة واحدة
أي> يكون آخرها دائما على حالة واحدة
مثلا هؤلاء؛ دائما أبدا حركة الكسرة في آخره؛

أمثلة؛
هؤلاء قومنا > هنا مبني على الكسر في محلّ رفع خبر؛
إن هؤلاء قومٌ> هنا مبني على الكسر في محل نصب إسم إن
جئنا مع هؤلاء> هنا مبني في محل ّجرّ بحرف جرّ

أنواع البناء
المبني ثابت لا يتغير، فمنه ما يُبنى على السكون و منه ما يُبنى على الفتح و ما يبنى على الكسر و منه ما يبنى على الضم؛
ملاحظة> البناء يقع في الإسم و الفعل و الحرف؛
قال المصنف رهمه الله؛ " و أقسام الإعراب أربعة؛ رفع و نصب و خفض و جزم،.. " الإسم يختص بالرفع و النصب و الخفض ما فيه جزم"
....و الفعل يختص بالرفع و النصب و الجزم و لا خفض فيه

علامات الإعراب الأصلية؛
لكل قسم علامة أصلية له؛ >>
>> الضمة للرفع؛ الفتحة للنصب؛ الكسرة للخفض(= الجرّ)السكون للجزم؛


هذه العلامات الأصلية تكون لها مواضع التي سندرسها من بعد في الدرس المقبل بعون الله؛

هذا و الله أعلى و أعلم

في هذه التلخصات أحاول أن أكتب ما أفهمه في شرح مدرسنا فأعتذر إذا نسيت شيء و إذا أخطأت في شيء ،
و أعتذر أيضا لأنني تأخرت في كتابة التلخيص على المنتدى هذه الأسابع أجيد مشاكل كثيرة مع جهازي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
Dernière édition par ammatoullah le 25 Jan 2014 23:56, édité 1 fois.
ammatoullah
 
Messages: 63
Inscription: 27 Fév 2012 16:06

Re: تلخيص الدّروس في شرح الأجرومية

Messagede ammatoullah » 05 Jan 2014 14:54

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مُحاوَلة لتلخيص الدّروس في شرح الأجرومية )٤


الدرس السادس

بسم الله الرحمان الرحيم

محاولة لتلخيص الدروس في شرح الأجرومية (٤)

تقسيم الإسم؛


ينقسم الإسم إلى ثلاثة؛ مفرد و مثنى و جمع؛

التعريف؛

١/المفرد هو ما دلّ على واحد أو واحدة
مثلا>مؤمن أو مؤمنة

٢/ المثنى هو ما دلّ على إثنين أو إثنتين بزداد ألف و نون أو ياء و نون؛
مثلا> مؤمنان أو مؤمنين/مؤمنتان أو مؤمنتين


٣/ الجمع هو ما دلّ على أكثر من إثنين أو إثنتين؛
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
>الجمع ثلاثة أنواع؛

١/ جمع المذكر السالم ؛ هو ما دلّ على أكثر من إثنين بزداد واو و نون أو ياء و نون على مفرده ؛
مثلا؛ مؤمنون أو مؤمنين؛


٢/ جمع مؤنث السالم؛ هو ما جُمِعَ بألف و تاء مزدتين على مفرده
ماثلا؛ مؤمنات/ صاديقات

٣/ جمع التَّكسير؛ هو ما دلّ على أكثر من إثنين أو إثنتين مع تغيير في صغة مفرده
مثلا> رجل> في الجمع نقول رجال
ورق> في الجمع نقول أوراق
كتاب> في الجمع نقول كتب؛

تمرين للإستعمال ؛ إستخرج من نص جمعا و اذكر نوعه و مفرده)
(نوع= جمع مؤنث سالم أو جمع المذكر السالم أو جمع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باب معرفة الإعراب


رأينا من قبل أنَّ أقسام الإعراب هي؛الرفع و النصب و الخفض و الجزم
> كل واحد له مواضع و كل واحد له علامات تدلُّ عليه،في هذا الدرس سنتكلم عن مواضع الرفع فقط.


قال المصنف رحمه الله ؛في باب معرفة علامات الإعراب
الرفع له أربع علامات؛ الضمة ،الواو و الألف و النون
فأمَّا الضمَّة؛فتكون علامة للرَّفع في أربع مواضع؛في الإسم المفرد،و جمع التَّكسير،و جمع المؤنَّث السَّالم،و الفعل المضارع الَّذي لم يتصل بآخره شيء،


١> الضمة؛ علامة الرفع الأصلية تستعمل في

ا/ الإسم المفرد؛
مثلا> جاء الطالب ؛إعرابه> جاء ؛فعل: ماض مبني على الفتح؛ ؛الطالب ؛فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره

ب/ جمع التكسير
مثلا> جاء الطلاب؛ إعرابه>جاء: فعل ماض مبني على الفتح،الطلاب:فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره

ت/جمع المؤنث السالم
مثلا> جاءت الطالبات؛إعرابه>جاءت:فعل ماض مبني على الفتح،الطالبات:فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره

ث/موضع الرابع:الفعل المضارع المجرد عن النصب و الجزم و لم يتصل به شيء> يعني لا تجد معه حرف نصب و لا حرف جزم أي لا تدخل عليه حرف ينصبه و لا حرف يجزمه،
مثلا> يذهَبُ الطلابُ>يذهَبُ:فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة في
آخره ،
الطلابُ>فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره

ثم قال المصنف رحمه الله؛ و أمَّا الواو فتكون علامة للرَّفع في موضعين في جمع المذكر السَّالم و في الأسماء الخمسة و هي أبوك و أخوك، و حموك، و فوك،و ذو مال

٢> الواو من علامات الرفع الفرعية تستعمل في:

ا/ جمع المذكر السالم:
مثلا>جاء المجتهدون :فاعل مرفوع و علامة رفعه الواو

ب/الأسماء الخمسة:
(مثلا> جاء أبوك:أبوك فاعل مرفوع و علامة رفعه الواو (كما تعلمنا الفاعل دائما مرفوع تختلف العلامات الرفع فقط

ثم قال المصنف رحمه الله؛ و أمَّا الألف فتكون علامة للرفع في تثنية الأسماء خاصَّة

٣/ الألف من علامات الرفع الفرعية تستعمل في المثنى،

مثلا> جاء الطالبان : فاعل مرفوع و علامة رفعه الألف

ثم قال المصنف رحمه الله؛ و أمَّا النُّون فتكون علامة للرفع في الفعل المضارع إذا اِتصل به ضمير جمع، أو ضمير المؤنثة المخاطبة و ضمير التثنية

؛٤/ النون علامة الرفع الفرعية تستعمل في الأفعال الخمسة>
تعريف الأفعال الخمسة :كل فعل مضارع اتصل به ألف الإثنين أو واو الجمعة أو ياء المخاطبة

(الأفعال الخمسة هي؛ يفعلان/تفعلان/يفعلون/تفعلون/تفعلين)


مثلا> الطالبان يكتبان> فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه النون

هذا و الله أعلى و أعلم

أعتذر مرَّةً أخرى على التَّأخير

أَسْأَلُ اللهَ أَنْ يَجْعَلَ نِيَّاتِنَا خَالِصَةً لِوَجْهِهِ و أَنْ يُيَسّـِر لَنَا العلم النَّافع، وَ أَنْ يَرْزُقَنَا الفَهْمَ، و أَنْ يَجْعَلَنَا مِنْ أَهْلِ الإِخْلاَصِ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
Dernière édition par ammatoullah le 26 Jan 2014 00:01, édité 1 fois.
ammatoullah
 
Messages: 63
Inscription: 27 Fév 2012 16:06

Re: تلخيص الدّروس في شرح الأجرومية

Messagede ammatoullah » 11 Jan 2014 16:14

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
بسم الله الرحمن الرحيم

مُحاوَلة لتلخيص الدّروس في شرح الأجرومية )٧

الدرس السابع

((كل ما كتب باللون الأزرق الغامق هو ما قاله المصنف و الذي كتب بالألون الأخرى هو ما شرحه المدرس لنا))

نواصل بإذن الله تعالى في علامات الإعراب و مواضعها

العلامات للنصب

ثم قال المصنف رحمه الله
و للنصب خمس علامات؛الفتحة،و الألف،و الكسرة، و الياء،و حذف النون،

الفتحة علامة للنصب
فأما الفتحة فتكون علامة للنصب في ثلاثة مواضع؛ في الإسم المفرد، و جمع التكسير، و الفعل المضارع إذا دخل عليه ناصب و لم يتصل بآخره شيء،



أوَّلا؛ في الإسم المفرد؛
مثالا في الإسم المفرد؛ أفاد المعلم ُالطَّالبَ؛ الإعراب؛ الطالب > مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره،
ثانيا في جمع التكسير> الموضع الثاني الذي تكون فيه الفتحة علامة للنصب هو في جمع التكسير؛
مثالا؛ أفاد المعلم الطُّلابَ؛ إعراب ؛ الطُّلابَ > مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره،

الموضع الثالث؛في الفعل المضارع إذا دخل عليه ناصب و لم يتصل به شيء؛

الفعل المضارع الذي دخل عليه ناصب ولم يتصل بآخره شيء >>
معنى لم يتصل به شيء : أي لم يتصل به نون توكيد و لا نون النسوة (لأن الفعل يبني إذا اتصل به نون النسوة) و لا ضمير رفع (كما رأينا في الأفعال الخمسة)


مثالا لهذا؛ لن يكتبَ الطلابُ؛
إعراب الفعل هنا> فعل مضارع منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره،

ثم قال المصنف "" و أما الألف فتكون علامة للنصب في الأسماء الخمسة،نحو ""رأيت أباك و أخاك"" و ما أشبه ذلك،
الألف علامة للنصب ؛
>> الألف علامة ثانية للنصب و هي تكون علامة في الأسماء الخمسة؛

(ملاحظة؛ علامة النصب في الأسماء الخمسة؛ الألف و علامة الرفع فيها الواو و علامة الجر فيها الياء)


إنتبه! دائماً وأبداً نقول حموكِ! لأن الحمو هو أخو زوج المرأة وما أشبه من أقارب الزوج!

مثالا للأسماء الخمسة؛أفاد المعلم أباك؛
إعراب أباك؛ مفعول به منصوب و علامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة


ثم قال المصنف رحمه الله؛ "" و أمَّا الكسرة ؛ فتكون علامة للنصب في جمع المؤنث السَّالم""؛

الكسرة علامة النصب
>> العلامة الثالثة التي من علامات النصب هي الكسرة و هي تكون علامة للنصب في الجمع المؤنث السالم

نحو؛ أفادت هند الطالباتِ؛
بالنسبة إلى الكلمة " الطالبات في الإعراب نقول؛> مفعول به منصوب و علامة نصبه الكسرة لأنَّه جمع مؤنث السالم،


ثم قال المصنف رحمه الله؛ و أمَّا الياء فتكون علامة للنصب في التثنية و الجمع؛

الياء علامة للنصب
>>العلامة للنصب الرابعة هي الياء؛ و هي تكون علامة للنصب في التثنية و الجمع؛
( التثنية = المثنى،و المثنى هو ما دلَّ على إثنين أو إثنتين)

ملاحظة>>> المقصود بالجمع هنا هو الجمع المذكر السالم طبعا لأن كما رأينا علامة نصب جمع التكسير هي الفتحة و علامة نصب جمع المؤنث السالم هي الكسرة،

مثالا للنصب في جمع المذكر السالم؛ أفاد المعلم المجتهدين؛ في الإعراب بالنسبة إلى الكلمة ""المجتهدين "" نقول ؛ مفعول به منصوب و علامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر السالم،
المعلم >فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنَّه إسم مفرد

مثالا للنصب في المثنى؛ أفاد المعلم الطالبين؛
> الطالبين> مفعول به منصوب و علامة نصبه الياء لأنَّه مثنى،


(ملاحظة>>المثنى يرفع بالألف)

ثم قال المصنف رحمه الله؛
و أمَّا حذف النون ؛ فيكون علامة للنصب في الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون،


(> الأفعال الخمسة كما قلنا في الدرس السابق هي؛ كل فعل مضارع اِتصل به ألف الإثنين أو واو الجمعة أو ياء المخاطبة)

حذف النون علامة للنصب

> علامة النصب في الأفعال الخمسة هي حذف النون، فالأفعال الخمسة ترفع بثبوت النون

( > ملاحظة؛ يمكننا أن نقول ثبوت النون أو ثبات النون الإثنان صحيحان)

مثالا للنصب في الأفعال الخمسة؛ لن يكتبا/لن يكتبوا/ لن تكتبي/لن تكتبوا/لن تكتبا
إعراب: >في هذه الأمثلة نقول في الإعراب؛
لن حرف نفي ونصب واستقبال،و نقول عن الفعل؛ يكتبا/تكتبا/تكتبي/يكتبوا/تكتبوا :>فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .


>>>>هذه هي علامات النصب و مواضعها،

العلامات للخفض

ثم قال المصنف رحمه الله؛
و للخفض ثلاث علامات؛ الكسرة، و الياء و الفتحة
فالكسرة ؛تكون علامة للخفض في ثلاثة مواضع؛ في الإسم المفرد المنصرف، و جمع التكسيرالمنصرف، و في جمع المؤنث السالم؛


أولا؛ في الإسم المفرد المنصرف؛

(>> المنصرف هنا يعني الأسماء التي ليست من الممنوع من الصرف،أي لا يمانعها شيء من الصرف ،)

مثالا؛ سلَّمت على الطالبِ؛ الطالب إسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة في آخره لأنه إسم مفرد،

ثانيا> في جمع التكسير

مثالا؛ سلمت على الطلابِ( مفرده> الطالب
إعراب الطلاب> إسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة في آخره لأنه جمع التكسير



ثالثا> في جمع المؤنث السالم؛

نقول مثالا؛ سلمت هند على الطالباتِ
إعراب الطالباتِ> إسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة في آخره لأنه جمع المؤنث السالم


الياء علامة للخفض
ثم قال المصنف رحمه الله؛ و أما الياء فتكون علامة للخفض في ثلاثة مواضع في الأسماء الخمسة و في التثية و الجمع،

> العلامة الثانية للخفض الياء و هي تكون علامة ؛
أولا في؛ الأسماء الخمسة؛
نقول مثالا سلمت على أبيك> في الإعراب نقول بالنسبة إلى ""أبيك"" إسم مجرور بعلى وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة؛

و الياء تكون أيضا علامة للنصب في التثنية (أي المثنى )

نقول مثالا؛ سلمت على الطالبين
> إعراب ""الطالبين"" إسم مجرور بعلى وعلامة جره الياء لأنه مثنى؛


الموضع الثالث الذي تكون فيه الياء علامة للخفض هو في جمع المذكر السالم؛


مثالا؛ سلمت على المجتهدين؛
المجتهدين> إسم مجرور بعلى وعلامة جره الياء لأنه جمع المذكر السالم


فالجمع المذكر السالم يجر و ينصب بالياء و يرفع بالواو>>


ثم قال المصنف رحمه الله ؛ و أما الفتحة فتكون علامة للخفض في الإسم الذي لا ينصرف،

الفتحة علامة الجر

>> الفتحة علامة الجر (الجر= الخفض) في الأسماء التي لا تنصرف
>>لا ينصرف أي الذي:١/ لا يقبل التنوين//
٢/ لا يقبل الكسرة في حالة الجر،

إذا كل الأسماء الممنوعة من الصرف لا تنون و تجر بالفتحة،


مثالا للجر في الإسم الذي لا ينصرف؛ سلمت على اِبراهيمَ
هنا اِبراهيم > إسم مجرور بعلى و علامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف


>> هذه هي مواضع الخفض و علاماته،

القسم الرابع من أقسام الإعراب هو الجزم

للجزم علامتان

ثم قال المصنف رحمه الله ؛ و للجزم علامتان ؛ السكون و الحذف
فَأمّا السُّكون؛ فيكون علامةً للجزم في الفعل المضارع الصّحيح
الآخر،



(>> كما درسنا من قبل الجزم للأفعال فقط لا يقع الجزم في الإسم لأن الاسم لا يجزم)

السُّكون علامة للجزم

العلامة الأولى: السُّكون؛ وهو العلامة الأصلية للجزم.الفِعل المُضارِع الصَّحيح الآخر

أي ليس آخره حرفًا مِن حرُوف العِلَّة الثَّلاثة؛ وهي: الألِف و الوَاو و اليَاء


مثالا للجزم بالسكون؛لم يكتُبْ>لم جزم و نفي
يكتُبْ >فعل مضارع مجزوم بلم وعلامةُ جزمه السُّكون، لأنَّه مضارِعٌ صحِيحُ الآخِر ،


الحذف علامة للجزم


ثم قال المصنف رحمه الله ؛وأَمَّا الحذف؛ فيكون علاَمة للجزم في الفعل المضارع المعتَلّ الآخر، وفي الأَفعال الخمسة الَّتِي رفعها بثَبات النُّون،


>>المعتَلّ الآخر أي في آخره حرف العِلَّة الألف أو الواو أو الياء
>> الأفعال الخمسة ترفع بثبوت النون و تجزم بحذف النون،


مثالا للمعتل الآخر؛ يسعى / يَدعُو/ يمشي
ندخل عليها حرف جزم ـ لم ـ
لم يسعَ / لم يَدعُ/ لم يمشِ
هنا الأفعال كلها مجزومة بلم التي دخلت عليها، وعلامة جزمها حذف حرف العلة
في إعرابها نقول ؛

لم يسعَ> فعل مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة و هي الألف
لم يَدعُ> فعل مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة و هي الواو
لم يمشِ>فعل مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة و هي الياء



الموضع الثاني الذي يكون الحذف فيه علامة الجزم هو ؛في الأفعَال الخَمسة


مثالا للأفعال الخمسة؛ لم تذهبي> نقول؛ لم حرف جزم و نفي، تذهبي > فعل مضارع مجزوم و علامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعَال الخَمسة

هذا ما فهمته و الله أعلى و أعلم

أَسأَل الله أَن يرزقنا العلم النَّافع، وَ أَن ييسّـِر لنا الفهم، و أَن يجعلَنا مِن أَهل الإخلاَص
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
Dernière édition par ammatoullah le 26 Jan 2014 00:04, édité 1 fois.
ammatoullah
 
Messages: 63
Inscription: 27 Fév 2012 16:06

Suivante

Retourner vers Etude Novembre 2013

Qui est en ligne

Utilisateurs parcourant ce forum: Aucun utilisateur enregistré et 7 invités

cron