Page 1 sur 1

Résumé du cours 3 Tome 2 (03.09.2015)

MessagePosté: 14 Sep 2015 08:20
de oummou hamza
Cours 3 du Tome 2

اِسْمُ التَّفْضِيلِ

اِسْمُ التَّفْضِيلِ est une صِفَةٌ et à pour schème (وَزْنِ) أَفْعَلُ qui est ممنوع من الصرف .

Sens: plus...que, moins…que, le plus...
Cette comparaison se fait sur une صِفَةٌ dont l’un est supérieur à l’autre.

اِسْمُ التَّفْضِيلِ : اسمٌ يُصَاغُ على وَزْنِ أَفْعَل ، ولهُ عِدَّةُ صُوَرٍ

1ère façon de construire le Isam tafdil

أَنْ يَكُونَ نَكِرَةً ، وبَعْدَهُ حرفُ الجرِّ مِنْ ، ويُسْتَعْمَلُ للعاقلِ ، وغيرِ العاقلِ وفي هذه الصُّورَةِ يكونُ اسمُ التفضيلِ مُفْرَداً مُذَكَّراً دَائِماً

Dans ce cas le اِسْمُ التَّفْضِيلِ est singulier (sans ال) suivit du Harf djar مِنْ et restera toujours singulier, masculin.

Ex: هاشمٌ أطولُ من عثمانَ / القاهرةُ أكبيرُ من الرياضِ


2ème façon de construire le Isam tafdil

أَنْ يكونَ نكرةً مُضَافاً إلى نكرةٍ ، ويُسْتَعْمَلُ للعاقلِ ، وغيرِ العاقلِ وفي هذه الصُّورَةِ يكونُ اسمُ التفضيلِ أَيْضاً مفرداً مذكّراً دائماً

Dans ce cas le اِسْمُ التَّفْضِيلِ est مضاف إلى نكرة et masculin. المضاف إليه lui s’accorde avec le nom qui le renvoie.

Ex: إبراهيمُ أَحسنُ طالبٍ في الفصلِ / آمنةُ أَحسنُ طالبةٍ في الفصلِ / هؤلاءِ أَحسنُ طلابٍ في الفصلِ

_____________________________________________________

لكنَّ (من الأخوات إنَّ)

لكنَّ : حرف نصب و استدراك
تنصب المبتدأ و ترفع الخبر

Sens: mais ( particule d’adversative اسْتِدْراكِيَّةٌ).

Exemple: محمدٌ طويلُ لكنَّ حامداً قصيرٌ

__-______________________________________________

كأنَّ (من الأخوات إنَّ)

كأنَّ : حرف تشبيه و نصب
تنصب المبتدأ و ترفع الخبر

Sens: comme si / ressemblance

Exemple: كأنَّهُ زميلُك من هذا الفتى؟

_____________________________________________

الأَعْدَادُ الْمُرَكَّبَةُ ، وأَلْفَاظُ العُقُودِ

الأَعْدَادُ الْمُرَكَّبَةُ : هي الأعدادُ مِنْ 11 إِلَى 19 .

الْعَدَدَانِ (11 و 12 ) يُوَافِقَانِ الْمَعْدُودَ

والأعدادُ من ( 13 إلى 19 ) الْجُزْءُ الأَوَّلُ يُخَالِفُ المعدودَ ، والجزءُ الثَّانِي يُوَافِقُ المعدودَ .

أَلْفَاظُ العُقُودِ : هي الأعدادُ ( 20، 30 ، 40 ، 50 إلى 90 ) وهي لا تَتَغَيَّرُ مَعَ المعدودِ
_________________________________________________________

العَدَدُ التَّرْتِيبِيُّ

العَدَدُ التَّرْتِيبِيُّ : وَصْفٌ لِتَرْتِيبِ الأَشْيَاءِ . الأَوَّلُ والثَّانِي والثَّالِثُ ... ، وهو يوافقُ المعدودَ
____________________________________________________________

بلى: حرف الجواب

Sens : oui, mais si, au contraire ... à une question négative en rendant celle-ci affirmative.

بلى supprime la négation de la question.

Exemple : ألستُ بطالبٍ؟ بلى, أنا طالبٌ
______________________________________________________________

أيُّهما (إضافة entre أيُّ et هُما (duel))

Sens: lequel des deux?

Re: Résumé du cours 3 Tome 2 (03.09.2015)

MessagePosté: 18 Sep 2015 14:32
de om abd alghany
بارك الله فيك أختي

ممكن أخطأت في التأريخ

كان الدرس يوم الثالث عشر أليس كذلك ؟

Re: Résumé du cours 3 Tome 2 (03.09.2015)

MessagePosté: 19 Sep 2015 19:54
de oummou hamza
na3am

la date était le 13.09.2015

barakallahou fik

Re: Résumé du cours 3 Tome 2 (03.09.2015)

MessagePosté: 20 Sep 2015 00:03
de abdelhakim92
salam aleyki

dans ton exemple pour le 1er cas du ism tafdil

القاهرة اكبير... je pense que c plutot اكبر

AKBAROU et non AKBIROU

wALLAH Ou ALEM