Résumé du cours 3 Tome 2 (03.09.2015)

Cours 3 du Tome 2
اِسْمُ التَّفْضِيلِ
اِسْمُ التَّفْضِيلِ est une صِفَةٌ et à pour schème (وَزْنِ) أَفْعَلُ qui est ممنوع من الصرف .
Sens: plus...que, moins…que, le plus...
Cette comparaison se fait sur une صِفَةٌ dont l’un est supérieur à l’autre.
اِسْمُ التَّفْضِيلِ : اسمٌ يُصَاغُ على وَزْنِ أَفْعَل ، ولهُ عِدَّةُ صُوَرٍ
• 1ère façon de construire le Isam tafdil
أَنْ يَكُونَ نَكِرَةً ، وبَعْدَهُ حرفُ الجرِّ مِنْ ، ويُسْتَعْمَلُ للعاقلِ ، وغيرِ العاقلِ وفي هذه الصُّورَةِ يكونُ اسمُ التفضيلِ مُفْرَداً مُذَكَّراً دَائِماً
Dans ce cas le اِسْمُ التَّفْضِيلِ est singulier (sans ال) suivit du Harf djar مِنْ et restera toujours singulier, masculin.
Ex: هاشمٌ أطولُ من عثمانَ / القاهرةُ أكبيرُ من الرياضِ
• 2ème façon de construire le Isam tafdil
أَنْ يكونَ نكرةً مُضَافاً إلى نكرةٍ ، ويُسْتَعْمَلُ للعاقلِ ، وغيرِ العاقلِ وفي هذه الصُّورَةِ يكونُ اسمُ التفضيلِ أَيْضاً مفرداً مذكّراً دائماً
Dans ce cas le اِسْمُ التَّفْضِيلِ est مضاف إلى نكرة et masculin. المضاف إليه lui s’accorde avec le nom qui le renvoie.
Ex: إبراهيمُ أَحسنُ طالبٍ في الفصلِ / آمنةُ أَحسنُ طالبةٍ في الفصلِ / هؤلاءِ أَحسنُ طلابٍ في الفصلِ
_____________________________________________________
لكنَّ (من الأخوات إنَّ)
لكنَّ : حرف نصب و استدراك
تنصب المبتدأ و ترفع الخبر
Sens: mais ( particule d’adversative اسْتِدْراكِيَّةٌ).
Exemple: محمدٌ طويلُ لكنَّ حامداً قصيرٌ
__-______________________________________________
كأنَّ (من الأخوات إنَّ)
كأنَّ : حرف تشبيه و نصب
تنصب المبتدأ و ترفع الخبر
Sens: comme si / ressemblance
Exemple: كأنَّهُ زميلُك من هذا الفتى؟
_____________________________________________
الأَعْدَادُ الْمُرَكَّبَةُ ، وأَلْفَاظُ العُقُودِ
الأَعْدَادُ الْمُرَكَّبَةُ : هي الأعدادُ مِنْ 11 إِلَى 19 .
الْعَدَدَانِ (11 و 12 ) يُوَافِقَانِ الْمَعْدُودَ
والأعدادُ من ( 13 إلى 19 ) الْجُزْءُ الأَوَّلُ يُخَالِفُ المعدودَ ، والجزءُ الثَّانِي يُوَافِقُ المعدودَ .
أَلْفَاظُ العُقُودِ : هي الأعدادُ ( 20، 30 ، 40 ، 50 إلى 90 ) وهي لا تَتَغَيَّرُ مَعَ المعدودِ
_________________________________________________________
العَدَدُ التَّرْتِيبِيُّ
العَدَدُ التَّرْتِيبِيُّ : وَصْفٌ لِتَرْتِيبِ الأَشْيَاءِ . الأَوَّلُ والثَّانِي والثَّالِثُ ... ، وهو يوافقُ المعدودَ
____________________________________________________________
بلى: حرف الجواب
Sens : oui, mais si, au contraire ... à une question négative en rendant celle-ci affirmative.
بلى supprime la négation de la question.
Exemple : ألستُ بطالبٍ؟ بلى, أنا طالبٌ
______________________________________________________________
أيُّهما (إضافة entre أيُّ et هُما (duel))
Sens: lequel des deux?
اِسْمُ التَّفْضِيلِ
اِسْمُ التَّفْضِيلِ est une صِفَةٌ et à pour schème (وَزْنِ) أَفْعَلُ qui est ممنوع من الصرف .
Sens: plus...que, moins…que, le plus...
Cette comparaison se fait sur une صِفَةٌ dont l’un est supérieur à l’autre.
اِسْمُ التَّفْضِيلِ : اسمٌ يُصَاغُ على وَزْنِ أَفْعَل ، ولهُ عِدَّةُ صُوَرٍ
• 1ère façon de construire le Isam tafdil
أَنْ يَكُونَ نَكِرَةً ، وبَعْدَهُ حرفُ الجرِّ مِنْ ، ويُسْتَعْمَلُ للعاقلِ ، وغيرِ العاقلِ وفي هذه الصُّورَةِ يكونُ اسمُ التفضيلِ مُفْرَداً مُذَكَّراً دَائِماً
Dans ce cas le اِسْمُ التَّفْضِيلِ est singulier (sans ال) suivit du Harf djar مِنْ et restera toujours singulier, masculin.
Ex: هاشمٌ أطولُ من عثمانَ / القاهرةُ أكبيرُ من الرياضِ
• 2ème façon de construire le Isam tafdil
أَنْ يكونَ نكرةً مُضَافاً إلى نكرةٍ ، ويُسْتَعْمَلُ للعاقلِ ، وغيرِ العاقلِ وفي هذه الصُّورَةِ يكونُ اسمُ التفضيلِ أَيْضاً مفرداً مذكّراً دائماً
Dans ce cas le اِسْمُ التَّفْضِيلِ est مضاف إلى نكرة et masculin. المضاف إليه lui s’accorde avec le nom qui le renvoie.
Ex: إبراهيمُ أَحسنُ طالبٍ في الفصلِ / آمنةُ أَحسنُ طالبةٍ في الفصلِ / هؤلاءِ أَحسنُ طلابٍ في الفصلِ
_____________________________________________________
لكنَّ (من الأخوات إنَّ)
لكنَّ : حرف نصب و استدراك
تنصب المبتدأ و ترفع الخبر
Sens: mais ( particule d’adversative اسْتِدْراكِيَّةٌ).
Exemple: محمدٌ طويلُ لكنَّ حامداً قصيرٌ
__-______________________________________________
كأنَّ (من الأخوات إنَّ)
كأنَّ : حرف تشبيه و نصب
تنصب المبتدأ و ترفع الخبر
Sens: comme si / ressemblance
Exemple: كأنَّهُ زميلُك من هذا الفتى؟
_____________________________________________
الأَعْدَادُ الْمُرَكَّبَةُ ، وأَلْفَاظُ العُقُودِ
الأَعْدَادُ الْمُرَكَّبَةُ : هي الأعدادُ مِنْ 11 إِلَى 19 .
الْعَدَدَانِ (11 و 12 ) يُوَافِقَانِ الْمَعْدُودَ
والأعدادُ من ( 13 إلى 19 ) الْجُزْءُ الأَوَّلُ يُخَالِفُ المعدودَ ، والجزءُ الثَّانِي يُوَافِقُ المعدودَ .
أَلْفَاظُ العُقُودِ : هي الأعدادُ ( 20، 30 ، 40 ، 50 إلى 90 ) وهي لا تَتَغَيَّرُ مَعَ المعدودِ
_________________________________________________________
العَدَدُ التَّرْتِيبِيُّ
العَدَدُ التَّرْتِيبِيُّ : وَصْفٌ لِتَرْتِيبِ الأَشْيَاءِ . الأَوَّلُ والثَّانِي والثَّالِثُ ... ، وهو يوافقُ المعدودَ
____________________________________________________________
بلى: حرف الجواب
Sens : oui, mais si, au contraire ... à une question négative en rendant celle-ci affirmative.
بلى supprime la négation de la question.
Exemple : ألستُ بطالبٍ؟ بلى, أنا طالبٌ
______________________________________________________________
أيُّهما (إضافة entre أيُّ et هُما (duel))
Sens: lequel des deux?