umSaada - Exercices

Cette rubrique est consacrée aux cours de langue arabe (LA) ayant débuté au mois d'Octobre 2012.

Re: exercice partie 5 (2°partie)

Messagede umSaada » 17 Jan 2013 15:56

السلام عليكم
.اعرب : بيت الطبيب خلف المدرسة
.بيت : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة و هو مضاف
.الطبيب : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة
.خلف : ظرف مكان منصوب و علامة نصبه الفتحة و هو مضاف
.المدرسة : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة
تمرين١ درس٨
١) هذا الرّجلُ تاجرٌ و ذلك الرّجلُ طبيبٌ.
٢) اسمُ التّاجرِ محمودٌ.
٣) اسمُ الطّبيبِ سعيدٌ.
٤) هي مِنَ اليابان.
٥) هي مِنْ أمريكا.
٦) هو أمامَ المسجدِ.
٧) هو خلفَ المدرسةِ.
تمرين ٢
١) هذا الولدُ خالدٌ و ذلك الولدُ محمدٌ.
٢) هذا الرجلُ مدرسٌ و ذلك الرجلُ مهندسٌ.
٣) هذا الكتابُ جديدٌ و ذلك الكتابُ قديمٌ.
٤)هذه السّيّارةُ لِعَلِيٍّ و تلك لِخالِدٍ.
٥) هذا البابُ مفتوحٌ و ذلك البابُ مُغلقٌ.
٦) لِمَنْ هذه السّاعةُ ؟ هي لِعبّاسٍ.
٧) أهذا البيتُ لِلطبيبِ ؟ لا، هو لِلمدرسِ.
j'ai une question par rapport à لِلطبيبِ
est-ce qu'on prononce le 2° لام ?
٨) أهذه الدرّاجةُ لِابنِ المؤذّنِ ؟ نعم.
٩) مَنْ هذا الولدُ ؟ هو طالبٌ مِنَ الصّينِ.
١٠) أذلك البيتُ جديدٌ ؟ لا، هو قديمٌ جدًّا.
١١) هذه السّيّارةُ مِنَ اليابانِ و تلك مِن أمريكا.
١٢) هذا السّكّينُ مِن ألمانيا و تلكَ الملعقةُ مِن إنكَلتَرَّا.

تمرين ٣
١) هذا الطّبيبُ مِنَ الهندِ.
٢) هذه السّيّارة لِلمديرِ.
٣) ذلك الولدُ ابنُ المدرسِ.
٤) تلك السّاعةُ مِن سويسرا.
٥) هذا البيتُ لِلمهندسِ.
٦) هذا القلمُ لِعَبَّاسٍ.
٧) ذلك الرّجلُ مؤذّنٌ.
٨) هذه البيضةُ كبيرةٌ.
٩) هذا المنذيلُ وسخٌ.
١٠) هذه الحقيبةُ لِلمدرّسِ.


بارك الله فيك.
umSaada
 
Messages: 84
Inscription: 16 Oct 2012 14:34

Re: exercice partie 5 (2°partie)

Messagede umSaada » 19 Jan 2013 18:51

السلام عليكم
أعرب : 1 محمود مريض. 2 محمود في المستشفى
1
محمود : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة
مريض : خبر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة
2
محمود : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
في المستشفى : شبه جملة في محل رفع خبر
في : حرف الجر
المستشفى : اسم مجرور و علامة جره الكسرة المقدرة
تمرين 4
لمن هذا القلمُ ؟ هذا القلم لعبّاسٍ
لمن هذا المفتاحُ ؟ هذا المفتاحُ لعليٍّ
لمن هذه السّيّارةُ ؟ هذه السّيّارةُ للمديرِ
لمن هذه البقرةُ ؟ هذه السّيّارة للفلّاحِ
لمن هذه الحقيبةُ ؟ هذه الحقيبةُ للمدرسِ
لمن هذا الكرسيُّ ؟ هذا الكرسيُّ لعمّارٍ
لمن هذه الدّجاجةُ ؟ هذه الدّجاجة لبنتِ الفلّاحِ
لمن هذه السّاعةُ ؟ هذه السّاعةُ لابنِ المديرِ
لمن هذا البيتُ ؟هذا البيتُ للطّبيبِ
لمن هذا الملعقةُ ؟ هذه الملعقةُ للطّالبِ
تمرين 5
هذا الطّبيبُ من إنكلترّا
ذَهَبَ حامدٌ إلى فَرَنْسا
محمودٌ مريضٌ. هو الآنَ في المستشفى
ذَهَبَ عَبْدُ اللهِ منْ ألمانيا إلى إنكلترّا
هذا الكتابُ لعيسى و ذلك لموسى
هذا المهندسُ منْ أمريكا

à suivre incha'allah...
بارك الله فيك
umSaada
 
Messages: 84
Inscription: 16 Oct 2012 14:34

Re: umSaada - Exercices

Messagede umSaada » 23 Jan 2013 22:00

لسلام عليكم
تمرين 6
. السبورةُ أمامَ الطّالبِ و هي خَلْفَ المُدَرِّسِ
. أين السّيّارةُ المدرّسِ ؟ هي أمامَ المَدرسةِ
أين بيتُ الإِمامِ ؟ بيتُ الإِمامِ خلفَ المسجدِ .
أين جَلَسَ حامدٌ ؟ جَلَسَ خَلْفَ محمودٍ.
ذَهَبَ عمّارٌ إلى المَسجِدِ و جَلَسَ أمامَ المِحْرابِ .

بارك الله فيك و السلام عليكم
umSaada
 
Messages: 84
Inscription: 16 Oct 2012 14:34

Re: exercice partie 5 (2°partie)

Messagede umSaada » 23 Jan 2013 22:22

umSaada a écrit:
.اعرب : بيت الطبيب خلف المدرسة
.بيت : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة و هو مضاف
.الطبيب : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة
.خلف : ظرف مكان منصوب و علامة نصبه الفتحة و هو مضاف
.المدرسة : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة

خلف المدرسة : شِبه جملة في محل رفع خبر


et donc d'apres le dernier cours لِلطبيبِ le deuxieme ل ne doit donc pas etre prononcé puisque ط est une lettre solaire et doit prendre le shedda لِلطّبيبِ
umSaada
 
Messages: 84
Inscription: 16 Oct 2012 14:34

Re: exercice partie 5 (2°partie)

Messagede abou chayma » 24 Jan 2013 12:59

umSaada a écrit:assalamou'alaykoum,
je n'avais pas vu qu'il y avait plusieurs pages. barakallahoufik . c'est bien حمارُ الرّجلِ que je voulais écrire.
جزاك الله خيرا.
j'avais une question par rapport au النداء: est- ce qu' il constitue une phrase en lui-même ?
ex : ! يا محمدُ est-ce une phrase complète ?
est-ce qu'il peut-être inclus dans une phrase plus complexe ? ex : ! جراك الله خيرا يا محمدُ
est-ce correct de dire :
! يا محمدُ جراك الله خيرا alors dans ce cas l'absence de tanwin pourrait s'entendre... d'où la question posée sur le salon " est-ce juste une écriture ou l'absence de tanwin peut-elle s'entendre ?"
j'espère avoir été claire.in cha'allah.
barakallahoufik.



Wa 'alaykoum salam wa rahmatoullah,

Sobhanâ Llâh ! Je m'aperçois que j'ai laissé vos exercices de côté depuis un moment, j'en suis désolé. Vous auriez du m'interpeller à ce sujet lors des derniers cours...


Concernant tout d'abord النداء ou bien أُسْلُوب النداء ou encore الجملة الندائية, c'est une "expression" qui porte sur une phrase verbale (جملة فعلية) dont le verbe est supprimé obligatoirement par la présence d'une des particules d'interpellation (nous n'avons vu que يا pour le moment). Le verbe sous-entendu est : أنادي ou أدعو (j'appelle). Un exemple pour vous aider à comprendre, in châ-a Llâh :

يا محمدُ son sens est : أنادي محمدًا ou أدعو محمدًا


L'interpellé (المنادى) est dans la phrase verbale : un maf'oul bih.

Ensuite, on peut effectivement l'utiliser comme dans l'exemple que vous avez donné : جزاك الله خيرا يا محمدُ ou bien يا محمدُ جزاك الله خيرا, et dans ce second cas, si à l'oral on ne s'arrête pas sur le mot Mohammad et qu'on enchaîne directement avec la suite, alors on entendra que le tanouine est bien supprimé.


Je repasserai plus tard pour corriger le reste de vos exercices, in châ-a Llâh


Dans vos exemples, vous avez écrit جراك
abou chayma
Administrateur du site
 
Messages: 542
Inscription: 09 Mai 2011 11:53

Re: exercice partie 5 (2°partie)

Messagede abou chayma » 24 Jan 2013 15:22

umSaada a écrit:
السلام عليكم
درس٥ تمرين ٤
١٦) باب المسجد مفوح و باب المدرسة مخلق.



Wa 'alaykoum salam,


Pour le reste, tout est bon ! Très bon travail !
abou chayma
Administrateur du site
 
Messages: 542
Inscription: 09 Mai 2011 11:53

Re: exercice partie 5 (2°partie)

Messagede abou chayma » 24 Jan 2013 16:21

Les corrections en couleur ci-dessous :

umSaada a écrit:
السلام عليكم



تمارين الدرس ٦


تمرين٣
٦) القهواةُ القهوةُ حارّةٌ .
.


تمارين الدرس ٧

تمرين ١

٣) أدلك ذلك مسجدٌ ؟ لا، تلك مدرسةٌ.

٥)هذه مدرّسةٌ و تلك الطالبةٌ طالبةٌ

تمرين ٢

٨) ذلك قدرٌ
abou chayma
Administrateur du site
 
Messages: 542
Inscription: 09 Mai 2011 11:53

Re: exercice partie 5 (2°partie)

Messagede abou chayma » 24 Jan 2013 16:33

umSaada a écrit:
السلام عليكم


الدرس٨


بارك الله فيك.


Wa 'alaykoum salam,

Excellent travail !
abou chayma
Administrateur du site
 
Messages: 542
Inscription: 09 Mai 2011 11:53

Re: exercice partie 5 (2°partie)

Messagede umSaada » 24 Jan 2013 23:01

abou chayma a écrit:
umSaada a écrit:
السلام عليكم
درس٥ تمرين ٤
١٦) باب المسجد مفوح و باب المدرسة مخلق.



Wa 'alaykoum salam,


Pour le reste, tout est bon ! Très bon travail !


السلام عليكم
J' aurais dû écrire :
باب المسجد مفتوح و باب المدرسة مغلق
تمرين2 درس7 جملة 8
تلك قدرٌ

barakallahoufik pour la correction
جزاك الله خيرا
umSaada
 
Messages: 84
Inscription: 16 Oct 2012 14:34

Re: umSaada - Exercices

Messagede umSaada » 29 Jan 2013 23:58

السلام عليكم
تمرين١
١) مُحَمَّدٌ طَالِبٌ قَدَيمٌ.
٢) أَذَلِكَ الرَّجُلُ مُدَرِّسٌ جَدِيدٌ ؟ لا، هُوَ طَبِيبٌ جَدِيدٌ.
٣) هَذَا دَرْسٌ سَهْلٌ.
٤) عَبَّاسٌ تَاجِرٌ شَهِيرٌ.
٥) بِلاَلٌ مُهَنْدِسٌ كَبِيرٌ.
٦) الإِنْكِلِيزِيَّةُ لُغَةٌ صَعْبَةٌ.
٧) أَأَنْتَ رَجُلٌ غَنِيٌّ ؟ لا، أَنَا رَجُلٌ فَقِيرٌ.
٨) القَاهِرَةُ مَدِينَةٌ كَبِيرَةٌ.
٩) أَأَنْتَ َمُدَرِّسٌ قَدِيمٌ ؟ لا، أَنَا مُدَرِّسٌ جَدِيدٌ.
١٠) أَحَامِدٌ طَالِبٌ كَسْلاَنُ ؟ لا، هُوَ َطَالِبٌ مُجْتَهِدٌ.

تمرين ٢
١) خَديجَةُ طَالِبَةٌ مُجْتَهِدَةٌ.
٢) خَالِدٌ تَاجِرٌ غَنِيٌّ.
٣) العَرَبِيَّةُ لُغَةٌ سَهْلَةٌ.
٤) العَصْفُورُ طَائِرٌ صَغِيرٌ.
٥) التُّفَّاحُ فَاكِهَةٌ لَذِيذَةٌ.
٦) أَنَا مُدَرِّسٌ جَدِيدٌ.
٧) مُحَمَّدٌ طَبِيبٌ شَهِيرٌ.
٨) الإِنْكِلِيزِيَّةُ لُغَةٌ صَعْبَةٌ.
٩) أَأَنْتَ طَالِبٌ كَسْلانُ ؟
١٠) القَاهِرَةُ مَدِينَةٌ جَمِيلَةٌ.
تمرين٣
١) العَرَبِيَّةُ لُغَةٌ سَهْلَةٌ.
٢) أَنَا طَالِبٌ قَديمٌ.
٣) عَمَّارٌ طَبِيبٌ غَنِيٌّ.
٤) هذا سِكِّينٌ مَكْسُورٌ.
٥) فَيْصَلٌ وَلَدٌ كَسْلانُ.
تمرين٤
١) أَنا جَوْعَانُ.
٢) أَأَنْتَ جَوْعَانُ ؟ لا، أَنَا عَطْشَانُ.
٣) لِمَاذَا المُدَرِّسُ غَضْباَنُ اليَوْمَ ؟
٤) الكُوبُ مَلآنُ.
بارك الله فيك
umSaada
 
Messages: 84
Inscription: 16 Oct 2012 14:34

PrécédenteSuivante

Retourner vers Session LA - Octobre 2012

Qui est en ligne

Utilisateurs parcourant ce forum: Aucun utilisateur enregistré et 2 invités