مُلَخَّصُ الدرس الثاني
١. "الواو": تأتي الواو لمعانٍ كثيرة، منها:
- {العطف}، نحو: خرج الزُّبيرُ و حامدٌ، أكلت و شربت.
-{القَسَم}، نحو: و اللهِ ما رأيته، و اللهِ ما غِبْتُ قطٌ.( و واوُ القسم من حروف الجرِّ )
-{الحال}، نحو: أتيت النبيَّ { صلى الله عليه و سلّم } و هو في المسجد، أي حال كوْنِه في المسجد. رأيت الحسنَ و هو يخرج من المقصف، أي حال خروجه منه.
٢."لعلّ": تفيد التَّرَجِّي و الإشفاق، نحو:
- لعلّه بخير، أي أرجو أن يكون بخير. ( هذا التَّرَجِّي )
- لعلّه مريض، أي أخشى أن يكون مريضاً. ( هذا الإشفاق )
٣."إليكم": ( إليكم أمثلةً أخرى )، هنا"إليكم"اسم الفعل. و اسم الفعل كلمة تدلُّ على ما يدل عليه الفعل غير أنها لا تَقْبَل علامتَهُ. و إليك معناه"خُذْ"، نحو:
- إليكَ هذا الكتابَ.
- يا أُخْتي، إليكِ الملاعِقَ.
- يقول المُذيعُ: إليكم نَشْرَةَ الأَخْبارِ.
و كذالك { آمِينْ } اسم الفعل بمعنى "اِسْتَجِبْ".
٤. "أَشْياءُ"مَمْنوعٌ من الصرف لأنه أصله ( أشيئاء ) على وزن " أَفْعِلاء "، نحو: أَغْنِياءُ، أَصْدِقاء.
٥. { شفاه الله }.هذا دُعاءٌ. و الفعل الماضي هنا مُسْتَقْبَلٌ في المعنى.
ملاحظة: يُنْفَى الفعلُ الماضي الذي يُفيدُ الدعاء بِ"لا" نحو: { لا فَضَّ اللهُ فاكَ! }.
٦. { هل من سؤالٍ ؟ } أصله من هذه الجملة "هل من سؤالٍ عندك؟"، هذه ( من ) الزائدةُ، و من شروط دخولها:
- أن يَسْبِقَها نَفْيٌ، أو نَهيٌ، أو اِسْتِفْهامٌ بِ"هل".
- أن يكونَ مجرورها نَكِرةً.
٧."لَدَيَّ سؤال". ( لَدَى ) ظرف المكان بمعنى"عِنْدَ" و تُقْلَبُ أَلِفُهُ ياءً مع الضمير كما تقلب أَلِفُ "إلى" و"على"، فتقول: لَدَيْهِ، لَدَيْكَ، لديَّ.
أمثلة الأخرى:
- وجدته لَدَى البابِ.
- ما ذا لَدَيْكَ.
- و في التنزيل: { و لَدَيْنا كتابٌ يَنْطِقُ بالحقِّ } [ المؤمنون/ ٦٢ ].
- { كُلُّ حِزْبٍ بما لَدَيْهِمْ فَرِحون } [ الروم/ ٣٢].
٨. دخلت على المدير، أي : دخلت مكتبَ المدير و هو فيه.
٩. وَصَلْتُ المدينةَ، و وصلت إلى المدينةِ ، كلاهما صحيح.
١٠. يُجْمَعُ "معنى" على "معانٍٍ". هاك أمثلةً أخرى لمثل هذا الجمع: جارِيَة (ج) جَوارٍ، ماشِيَة (ج) مَواشٍ، داعِيَة (ج) دَواعٍ، نادٍ (ج) نوادٍ، لَيلَة (ج) لَيالٍ.
هذه الأسماء على وزن "مفاعل"، غير أنها تُنَوَّنُ في الرفع و الجر، و لا تُجَرُّ بالفتحة. تقول:
- للواوِ معانٍ كثيرةٌ
- تأتي الواوُ لِمعانٍ كثيرةٍ.
- أعرِفُ للواوِ معانيَ كثيرةً.