متن الآجرومية وملاحظات

متن الآجرومية وملاحظات

Messagede bintazedine » 06 Sep 2014 11:19

بسم الله الرحمن الرحيم

je poste pour ceux qui sont interressés le matn en arabe qu'on doit apprendre la prochaine fois in shaa ALlah

حفظ الجزء الأول ليوم الجمعة الثاني عشر إن شاء الله
apprentissage du 1er juzz pour vendredi 12 septembre in shaa Allah

بسم الله الرحمن الرحيم

قال المصنف رحمه الله : الكلام و أقسامه
الكلام : هو اللفظ المركب , المفيد بالوضع
و أقسامه ثلاثة : اسم وفعل وحرف جاء لمعنى

فالاسم يعرف بالخفض والتنوين ودخول الألف واللام
و حروف الخفض

و هي منْ , وإلى وعن وعلى وفي ورب والباء والكاف واللام

وحروف القسم وهي الواو والباء والتاء


les choses en plus à savoir dans le sharh :

اللفظ معناه هو النطق باللسان
المركب يعني الذي يتركب من كلمتين فأكثر تحقيقا أو تقديرا
مثال التحقيق : قام زيدٌ
مثال تقدير : قمْ , فيها ضمير مستتر
المفيد أي المراد بالمفيد ما أفاد السامع فائدة
للعلماء دليل على أن أقسام الكلام ثلاثة هو التتبع والاستقراء

علامة الخفض أي الجر

معان حروف الخفض
من : للابتداء و إلى : للانتهاء
عن من معانها المجاوزة
على معناها العلوّ من الاستعلاء
في لها معان كثيرة منها الظرفية
ربّ للتقليل والتكثير حسب السياق
الباء لها معان كثيرة منها السببية ومنها الاستعانة
الكاف معناها التشبه
Dernière édition par bintazedine le 20 Sep 2014 15:41, édité 1 fois.
bintazedine
 

Re: متن الآجرومية

Messagede bintazedine » 16 Sep 2014 10:50

بسم الله الرحمن الرحيم

الجزء الثاني

والفعل يعرف بقد والسين و سوف و تاء التأنيث الساكنة
والحرف ما لا يصلح معه دليل الاسم و لا دليل الفعل

باب الإعراب
الإراب هو تغيير أواخر الكلم لاختلاف العوامل الداخلة عليها لفظا أو تقديرا



ملاحظة مهمة في الشرح

إذا كانت السين في الكلمة من أصلها فقد لا تكون فعل مثل سِحْرٌ
التاء التأنيث الساكنة لها شرطين
الأول : تاء تأنيث
والثاني ساكنة

كل كلمة لا تقبل علامات الاسم ولا علامات الفعل فهي حرف
الراء في رب ليست من الحروف لأن المؤلف قال حرف جاء لمعنى
و رب معناها التقليل أو التكثير

الإعراب قي اللغة : الإفصاح عن الشيء
في الاصطلاح هو تغيير أواخر الكلم
الإعراب يتعلق بأواخر الكلم لا بأولها ولا بأوسطها
ما هي العوامل ؟
كلمات تتغير بسسب تغيرها أواخر الكلم
لفظا أو تقديرا
يعني أن التغيير يكون أحيانا لفظا وأحيانا يكون تقديرا غير ظاهر
فإن كان الحرف الأخير صحيحا فالتغيير لفظي وإن كان معتلا فالتغيير تقديري

وحروف العلة ثلاثة هي الألف والواو والياء
مثال جاء عليٌّ وعيسى
عليّ مضموم لأن آخره حرف صحيح
وعيسى غير مضموم فهو ساكن لأن آخره ألف والألف حرف علة

****************************************
الإعراب اللفظي : قام محمدٌ
قام فعل ماض
محمد فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره لأن آخره حرف صحيح

الإعراب التقديري قام عيسى
قام فعل ماض
عيسى فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر

حروف العلة ثلاثة وهي
الألف : وهي أعلها لأنها لا يظهر عليها ضمة ولا فتحة ولا كسرة يتعذر الظهور عليها
والواو والياء أهون من الألف لأنهما تظهر عليهما الفتحة ولا تظهر عليهما ضمة ولا كسرة و نقول منع من ظهورهما الثقل يعني أن الظهور الضمة والكسرة على الياء والواو ثقيل
bintazedine
 

Re: متن الآجرومية وملاحظات

Messagede bintazedine » 26 Sep 2014 11:31

بسم الله الرحمن الرحيم

عفوا للتأخير كنت مريضة

الجزء الثالث séance du 19 septembre

أنواع الإعراب
وأقسامه أربعة : رفع, ونصب, وخفض, وجزم
فللأسماء من ذلك الرفع والنصب والخفض ولا جزم فيها
و للأفعال من ذلك الرفع والنصب والجزم ولا خفض فيها

باب معرفة علامت الإعراب
للرفع أربع علامات : الضمة والواو والألف والنون

مواضع الضمة
فأما الضمة فتكون علامة للرفع في أربعة مواضع في
الاسم المفرد و جمع التكسير وجمع المؤنث السالم والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء

نيابة الواو عن الضمة
وأما الواو فتكون علامة للرفع في موضعين في
جمع المذكر السالم وفي الأسماء الخمسة
وهي أبوك وأخوك وحموك وفوك وذو مال


ملاحظة مهمة في الشرح

ما من كلمة من كلمات الإعراب إلا وهي إما مرفوعة أومنصوبة أومخفوضة أو مجزومة
مثال الرفع قامَ الرجلُ
مثال النصب أكرمتُ الرجلَ
مثال الخفض مررتُ بالرجلِ
مثال الجزم لمْ يقمْ زيدٌ

المبني ليس معربا فالمبني مثل الميت لا يتحرك
الخفض يدخل على الاسم فقط فهو خاص به فلا يدخل على الفعل
الجزم خاص بالفعل لا تجد اسما مجزوما أبدا
الحرف لا يدخل في الأقسام الأربعة لأنه لا يتغير

الأصل أن الرفع يكون بالضمة مثل محمدٌ , خالدٌ
الواو علامة الرفع لكن نيابة عن الضمة مثل جاء المسلمونَ
الألف تكون أيضا نيابة عن الضمة مثل قام الرجلانِ
الرجلان فاعل مرفوع بالألف نيابة عن الضمة
النون تكون أيضا نيابة عن الضمة مثل الرجال يقومونَ
يقومون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون نيابة عن الضمة

الاسم المفرد يقصد بالمفرد ما دل على واحد أو واحدة مثل رجلٌ , زيدٌ
جمع التكسير هو ما دل على ثلاثة فأكثر مع تغير بناء مفرده مثل الرجال , بيوتٌ
جمع المؤنث السالم ما دل على ثلاث فأكثر مع سلامة بناء المفرد و ما جمع بألف وتاء مزيدتين على مفرده
مثل فاطمات , خديجات
أبيات ليس جمع المؤنث السالم لأنه تغير المفرد وأيضا التاء في أبيات أصلية
وجمع المؤنث السالم لابد أن تكون التاء زائدة

الأفعال غير مضارعة فهناك الفعل الماضي والفعل الأمر
الفعل لم يتصل بآخره شيء مثل يضربُ , يأكلُ , يشربُ

الموضع الأول جمع المذكر السالم
ما جمع بواو ونون أو ياء ونون مزيدتين
مثل مسلمٌ = مسلمونَ

الموضع الثاني الأسماء الخمسة
لابد فيها شروط
الشرط الأول أن تكون مفردة
الشرط الثاني أن تكون مكبرة
الشرط الثالث أن تكون مضافة
الشرط الرابع أن تكون إضافتها لغير ياء متكلم
الشرط الخامس أن تكون فو خالية من الميم
الشرط السادس خاص أيضا أن تكون ذو بمعنى صاحب

bintazedine
 


Retourner vers Etude Septembre 2014

Qui est en ligne

Utilisateurs parcourant ce forum: Aucun utilisateur enregistré et 9 invités